Back

مناقشة اطروحة الدكتوراه والموسومة (البيئة الجاذبة في عمارة الابنية المدرسية)


تم يوم الاثنين الموافق 30/12/2024 مناقشة اطروحة الدكتوراه للباحث (عادل كريم هامل) والموسومة (البيئة الجاذبة في عمارة الابنية المدرسية)

اشارت الاطروحة لاعتماد نظرة جديدة في الفضاء المدرسي للمرحلة الابتدائية على وجه الخصوص بالاستفادة من منطلقات مصممي الالعاب في استراتيجياتهم التصميمية حيث عرضت الاطروحة 
امكانية الجمع بين العمارة والالعاب وتوظيف العلاقة بينهما في سياق واحد لإنشاء بيئة معمارية محفزة للتعلم تؤثر في سلوك المستخدم وتجعل المبنى وفضاءاته اكثر جذبا ومتعة.
وركزت الاطروحة على استراتيجية التلعيب (Gamification) ودراسة الجوانب المختلفة لها (النظريات، العناصر، الاهداف، الاهمية) وصولاً الى وصف شامل للـ( تلعيب ) بانها استراتيجية تصميمية تحفز المتعلمين على التعلم ضمن بيئة تعليمية جاذبة وممتعة باستخدام عناصر ومبادئ تصميمية للالعاب في سياق غير اللعب.
واعتمدت الاطروحة على دراسة مكونات الالعاب والجوانب التي تجعلها مرغوبة وممتعة بالتركيز على الخصائص المكانية والفضائية والشكلية ؛ ومدى تأثيرها على مستخدمي تلك الالعاب في محاولة لاستثمار ذلك في توفير بيئة تعليمية ذات خصائص تصميمية تحفز الطلاب على الاندماج والتفاعل ضمن الفضاء المعماري التعليمي وتحقيق الشعور بالرضا والرغبة لمعاودة زيارة المكان وبالتالي الحصول على مبنى جاذب محفز للتعلم.
وتم في الاطروحة بيان واقع حال عمارة الابنية المدرسية على المستوى المحلي لتحديد وتشخيص المشاكل التي يعاني منها هذا النمط من الابنية واقترحت نظرة مستقبلية لعمارة الابنية المدرسية في العراق اعتماداً على توظيف مفردات الإطار النظري ونتائج الدراسة العملية لتطوير تصاميم الأبنية المدرسية الجاذبة وبما يعزز العملية التربوية والتعليمية، ويتناسب مع متطلبات الممارسة التعليمية المعاصرة.

وتشكلت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل:
أ. د. اسماء محمد حسين عبدالرزاق……… (رئيساً)
أ. د. شيماء حميد حسين………………. (عضواً)
أ.م. د. انوار صبحي رمضان……………. (عضواً)
أ. م. د. يونس محمود محمد سليم………. (عضواً)
أ. م. د. فوزية ارحيم حسين…………….. (عضواً)
أ. م. د. شمائل محمد وجيه الدباغ……….. (عضواً مشرفاً)
أ. م. د. زينب حسين رؤوف…………….. (عضواً مشرفاً)